11 ألف مصنعًا في السعودية.. 32% منها لإنتاج المعادن واللدائن والمطاط

مصانع السعودية
تقرير حكومي حديث حول إجمالي التراخيص الصناعية التي تصدرها وزارة الصناعة والثروة المعدنية

شارك هذا المحتوي

وقت القراءة < 1 دقيقة

كشف تقرير حكومي حديث أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية التي أصدرتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية منذ مطلع 2022 بلغ 501.

 

فيما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة حتى نهاية شهر يونيو الماضي 10.675 مصنعًا، بحجم استثمارات يبلغ 1.361 تريليون ريال، تتصدرها مصانع المعادن اللافلزية بأكثر من 2054، تليها مصانع المطاط واللدائن بـ 1.348، تمثل مجتمعة نحو 32% من إجمالي عدد المصانع.

 

فيما بلغ عدد المصانع الغذائية نحو 1280 مصنعا تمثل 12% من إجمالي المصانع.

 

وبين التقرير أن الوزارة أصدرت 90 ترخيصا صناعيا جديدا خلال شهر يونيو الماضي، توزعت على خمسة أنشطة صناعية يتصدرها نشاط صناعة المعادن اللافلزية الأخرى بـ 18 ترخيصا.

 

ثم نشاط صنع المنتجات الغذائية بـ 14 ترخيصا، ونشاط صناعة منتجات المعادن المشكلة بـ 12 ترخيصا، في حين سجل نشاط صنع منتجات المطاط واللدائن 9 تراخيص، ونشاط صنع منتجات المواد الكيميائية 7 تراخيص.

 

وبلغ حجم الاستثمار في التراخيص الجديدة لشهر يونيو، أكثر من 2 مليار ريال، علما أن المنشآت الصغيرة استحوذت على معظم التراخيص الصناعية الجديدة خلال الشهر نفسه بنسبة 83 %، تليها المنشآت المتوسطة بنسبة 14.4%.

 

ثم المنشآت متناهية الصغر التي سجلت 2.2%، في حين استحوذت المصانع الوطنية على التراخيص الجديدة حسب نوع الاستثمار بنسبة 87.7%، تليها المنشآت الأجنبية بـ 6.67%، ثم المنشآت ذات الاستثمار المشترك بنسبة 5.56%.

 

وتوزعت التراخيص الصناعية الجديدة على 11 منطقة إدارية، تتصدرها منطقة الرياض بـ 32 ترخيصًا، تليها المنطقة الشرقية بـ 26، ثم منطقة مكة المكرمة بـ 14 ترخيصًا.

 

فيما استحوذت منطقة الرياض أيضًا على العدد الأكبر من المصانع التي بدأت الإنتاج بـ 26 مصنعًا تليها المنطقة الشرقية بـ 24، ثم منطقة القصيم بـ 14 مصنعًا.

 

 

وسوم ذات صلة

سجل في نشرة قيود البريدية!

أهم الأخبار والقصص الملهمة لرواد الأعمال

المزيد من محتويات قيود

سند قبض الكتروني
دليل قيود

سند قبض الكتروني من قيود: معلومات وأكثر

تُعتبر عمليات الدفع وتسوية المدفوعات جزءًا حيويًا من أي نشاط تجاري أو مالي. ومع تطور التكنولوجيا، ظهرت وسائل جديدة ومبتكرة لتيسير هذه العمليات وجعلها أكثر كفاءة وسرعة، ويعد سند قبض الكتروني واحدًا من هذه الوسائل الحديثة التي تقدم حلاً مرنًا وموثوقًا

اقراء المزيد
تصميم فاتورة من قيود
مدونة

تصميم فاتورة

تصميم فاتورة من قيود: معلومات قد تهمك أصبح تصميم فاتورة أكثر من مجرد عملية إنشاء وثيقة مالية، بل أصبحت فرصةً للتعبير الإبداعي وإظهار هوية العلامة التجارية بشكل فريد؛ حيث تحتاج عملية تصميم الفاتورة سواءً أكانت فواتير مبيعات أم مشتريات أم غيرها

اقراء المزيد

ابدأ تجربتك المجانية مع قيود اليوم!

محاسبة أسهل